السبت، 17 أغسطس 2019

حقوق الصديق 2





الحق الرابع: العفو عن الزلات والهفوات:
هفوةُ الصديق إن كانت في دِينه، فلا بدَّ من التلطف في نصحه، وأما زلته في حقه بما يوجب إيحاشه فلا خلاف في أن الأولى العفو والاحتمال، بل كل ما يحتمل تنزيله على وجهٍ حسنٍ ويتصور تمهيد عذرٍ فيه قريبٍ أو بعيدٍ، فهو واجب بحق الأخوة، فقد قيل: (ينبغي أن تستنبط لزلة أخيك سبعين عذرًا، فإن لم يقبله قلبك، فردَّ اللوم على نفسك، فتقول لقلبك: ما أقساك! يعتذر إليك أخوك سبعين عذرًا فلا تقبله؛ فأنت المعيب لا أخوك!)، وينبغي ألا يبالغ في البغضة عند الوقيعة؛قال تعالى: ﴿ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً ﴾ [الممتحنة: 7]، وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (لا يكن حبك كلفًا، ولا بُغضك تلفًا)،وهو أن تحبَّ تلف صاحبك.
الحق الخامس: الدعاء بإخلاص:
من حق الصديق: الدعاء له في حياته ومماته بكل ما يحبه، لنفسه ولأهله، وكل متعلقٍ به، كما تدعو لنفسك.
• روى مسلم عن أبي الدرداء، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما من عبدٍ مسلمٍ يدعو لأخيه بظهر الغيب (أي: في غيبة المدعو له)، إلا قال الملَك: ولك بمثلٍ))؛ (مسلم حديث: 2732).
• كان أبو الدرداء (رضي الله عنه) يقول: (إني لأدعو لسبعين من إخواني في سجودي، أسمِّيهم بأسمائهم).
• كان محمد بن يوسف الأصفهاني يقول: (وأين مثل الأخ الصالح؟ أهلك يقتسمون ميراثك ويتنعَّمون بما خلفت، وهو منفرد بحزنك، مهتم بما قدمت، وما صِرت إليه، يدعو لك في ظلمة الليل وأنت تحت أطباق الثرى).
• قال بعض السلف: (الدعاء للأموات بمنزلة الهدايا للأحياء).
الحق السادس: الوفاء والإخلاص:
ومعنى الوفاء: الثبات على الحب، وإدامته إلى الموت معه، وبعد الموت مع أولاده وأصدقائه؛ فإن الحب إنما يراد للآخرة،فمن الوفاء للأخ مراعاة جميع أصدقائه وأقاربه والمتعلقين به، ومراعاتهم أوقع في قلب الصديق من مراعاة الأخ في نفسه، فإن فرحه بتفقد من يتعلق به أكثر؛ لدلالته على قوة الشفقة والحب،ومن ثمرات المودة في الله ألا تكون مع حسدٍ في دينٍ ودنيا، وكيف يحسده وكل ما هو لأخيه فإليه ترجع فائدته، وبه وصف الله تعالى المحبين في الله تعالى: ﴿ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ ﴾ [الحشر: 9]؟ ووجود الحاجة هو الحسد،ومن الوفاء: ألا يتغير حاله في التواصل مع أخيه، وإن ارتفع شأنه، واتسعت ولايته، وعظم جاهه، والترفع على الإخوان بما يتجدد من الأحوال لؤم،ومن الوفاء: ألا يصادق عدوَّ صديقه.
• قال الإمام الشافعي (رحمه الله): (إذا أطاع صديقك عدوك، فقد اشتركا في عداوتك).
فائدة مهمة:
ليس من الوفاء موافقة الأخ فيما يخالف الحق في أمرٍ يتعلق بالدين، بل من الوفاء له المخالفة والنصح لله.
الحق السابع: التخفيف وترك التكلف:
ينبغي على الصديق أن يكون خفيفًا على صديقه، فلا يكلفه ما يشق عليه القيام به.
• قال الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه: (شرُّ الأصدقاء مَن تكلف لك، ومن أحوجك إلى مداراةٍ، وألجأك إلى اعتذارٍ).
• كان جعفر بن محمدٍ الصادق رضي الله عنهما يقول: (أثقل إخواني عليَّ من يتكلف، وأتحفظ منه، وأخفهم على قلبي مَن أكون معه كما أكون وحدي).
ومِن تمام هذا الأمر: أن يرى الصديق الفضل لإخوانه عليه، لا لنفسه عليهم، وأن ينزل نفسه مع إخوانه منزلة الخادم؛ (إحياء علوم الدين للغزالي جـ 2 صـ 191: 173).
الصديق الصالح مرآة صادقة لصديقه:
الصديق الصالح هو الذي يعطيك صورة حقيقية عن نفسك، وبدون مجاملة، وهو الذي يبصِّرُك بعيوبك؛ لتتجنبها في حياتك الدنيا.
روى أبو داود عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((المؤمن مرآة المؤمن، والمؤمن أخو المؤمن، يكف عليه ضيعته، ويحوطه من ورائه))؛ (حديث حسن) (صحيح أبي داود للألباني حديث 4110).
قال شمس الحق العظيم آبادي: قوله صلى الله عليه وسلم: (المؤمن مرآة المؤمن)؛ أي: آلة لإراءة محاسن أخيه ومعائبه، لكن بينه وبينه؛ فإن النصيحة في الملأ فضيحة، وأيضًا هو يرى من أخيه ما لا يراه من نفسه، كما يرسم في المرآة ما هو مختفٍ عن صاحبه فيراه فيها؛ أي: إنما يعلم الشخصُ عيبَ نفسه بإعلام أخيه، كما يعلم خلَلَ وجهه بالنظر في المرآة؛ (عون المعبود جـ 13 صـ 178: 177).
قال الحسن البصري (رحمه الله): (المؤمن مرآة أخيه، إن رأى فيه ما لا يعجبه سدَّده وقوَّمه، وحاطه وحفظه في السر والعلانية، إن لك من خليلك نصيبًا، وإن لك نصيبًا من ذِكر مَن أحببت، فثِقوا بالأصحاب والإخوان والمجالس)؛ (الإخوان لاب
الصديق الصالح خيرُ أنيس لصاحبه في السراء والضراء:
الأصدقاء مِن أهل الصلاح والخير هم الذين يَستأنس بوجودهم المسلمُ في الرخاء، وهم أيضًا خير معين له في الضراء؛ فهم يخفِّفون عنه همومه، ويسترشد بآرائهم في حل مشاكله.
ن أبي الدنيا صـ 131).
يتبع....
  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مرحبا لرأيكم

محمد الخضراوي

يوم تلات عمرو دياب كامله 2019 Amr Dia -Yom Talat

يوم تلات كامله عمرو دياب  الاستماع : أضغط هنا